7thinng-ilearn-from-writing-chalenge

صادفت هذا التحدي أثناء بحثي الشهرين الماضيين عن أدوات تساعدني للعودة للكتابة، لم أتوقع أن أنجح فيه وأستمر حتى بعد انتهاءه !. كانت مشكلتي تكمن في أمرين:

  1. كيف أستطيع أن أشحذ الأفكار ؟
  2. كيف أستطيع أن أكتب بشكل أفضل ؟

شحذ الأفكار

يتوجب علي البحث أولاً عن مصادر الإلهام لأجيب عن سؤالي الأول، وإحدى هذه المصادر الرائعة موقع skillshare.  لفت نظري هذا العنوان ” Creative Writing for All: A 10-Day Journaling Challenge الكتابة الإبداعية للجميع : تحدي الكتابة لعشرة أيام “.

skillshareboxهذا التحدي عبارة عن كتابة يوميات لمدة عشرة أيام بإسلوب ” لاحظت اليوم Today I noticed “، لتستطيع ملاحظة أهم اللحظات أو المشاعر أو الأفكار التي مرت بذهنك خلال اليوم وكتابتها. ذكرت الكاتبة بعض الأفكار للقدرة على ملاحظة الأشياء من حولنا:

  1. لاحظ  شيئاً لا تراه بعينيك كإحدى الحواس الخمس، أغمض عينيك واستشعر اللمس، التذوق، السمع، الشم . أو انظر إلى الزوايا من حولك التي لم تعتد أن تراها بشكل أكثر دقة من قبل .
  2. لاحظ ما يجري بداخلك، دقات قلبك، تنفسك ..ألخ ، أغلق عينيك وأجلس بمكان هادئ ولاحظ ما يدور بجسدك وعقلك من أفكار .
  3. إسلك طريقاً أو مساراً جديداً
  4. قم بما تقوم به بشكل معتاد ولكن بنصف السرعة، مثلاً: إذا كنت تستيقظ بشكل عاجل، هدء السرعة واشعر بما حولك ( دقات ساعة الحائط ..)
  5. خطط ليومك كما لو كنت مرشداً سياحي: متحف، معرض، معلم .. ،لاحظ لوحة إعلانات تمر بها بشكل يومي ولم تلاحظها أو تقرأها من قبل .
  6. لاحظ علاقتك بالأشياء من حولك .

 


study-50th-thoghtsكيف سأبدأ بالكتابة ؟

كيف سألاحظ أهم الأشياء التي تستحق أن أكتب عنها؟ في الحقيقة لم أنجح في متابعة تحدي مشابه من قبل ، ولم أكمل يوماً كتابة يومياتي لأكثر من يومين متتاليين!، لكن الأمر يستحق التجربة.

بدأت التحدي، وفي نهاية اليوم الأول بعد العودة للمنزل من زيارة قريبتي، وجدت الفكرة بين أحاديثنا الطويلة، كتبتها فوراً و نمت سعيدة بإنجازي.

انتهت العشرة أيام وكانت النتيجة مذهلة !.  وخرجت من هذا التحدي بإدراك ٧ أشياء عن الكتابة :


7 أشياء تعلمتها من تحدي الكتابة

  1. راحة البال بتفريغ الأفكار على الورق. وجدت أن إخراج الأفكار التي تملأ رأسي وتجهده طريقة فعالة لراحتي من التفكير فيها مجدداً.
  2. طريقة رائعة لحفظ الأفكار. فرصة بقاء فكرة جيدة في العقل من دون تسجيلها ضعيفة، لا داع أن أخبركم عدد المرات التي خذلتني ذاكرتي المؤقته في حفظ فكرة جيدة لبعض الوقت.
  3. تغير مفهومي عن كتابة اليوميات day journaling. كنت أعتقد في السابق أنني أكتب عن كل شيء وأي شيء، سرد تفاصيل اليوم جعلتني أدرك في عقلي الباطن أن ماأكتبته ليس ذا قيمة تذكر لا فكرة ولا تفاصيل، فأصبحت الكتابة مملة وثقيلة، ولكن مفهوم ( لاحظت اليوم ) جعلني أكتب عن أكثر الأمور التي لاحظتها أو شغلت بالي لهذا اليوم، ثم كتابة مواضيع وأفكار جيدة تستحق الحفظ. info-book-anna-frank
  4. الكتابة اليومية حسنت من دقة ملاحظتي للتفاصيل. لأنني أدرك أني سأكتب اليوم عن لحظة أو فكرة مهمة فعقلي مشغول بتصنيف كل الأشياء التي تمر من خلاله ( غير مهم، عادي ،جيد ،رائع)، بالتالي أصبح التقاط الأفكار وكتابتها أسهل.
  5. فهم مشاعري وأفكاري أفضل من السابق. التعبير عنها ومحاولة كتابتها يجعلني أفكر فيها مطولا مما يعني فهمها بشكل أفضل .
  6. الكتابة تجر الكتابة. لا تهم القواعد الكتابية ولا ترتيب الأفكار، فقط أُكتب وستتدفق الأفكار والكلمات تباعاً.
  7. كلما كتبت أكثر تحسنت أكثر. هذه حقيقة ليست جديدة ولكن تجربة الأمر بنفسي جعل للأمر شعور أخر، كنت أدرك بعض الأخطاء بأسلوبي الكتابي، وضعتها أمام عيني كلما كتبت، فأصبحت أكتب بشكل أفضل وأسرع في كل مرة .

 

التحديات تجارب غنية تكشف لنا حقائق جديدة عن أنفسنا والمحيط من حولنا، يكشف قدرة تحملنا وصبرنا، لن يكون هذا التحدي الأخير وسأواصل تجربة المزيد بإذن الله ومشاركتكم النتائج.


مصادر:

  1. http://www.mind-sets.com/info/success-conditioning/thoughts
  2. https://en.wikipedia.org/wiki/Anne_Frank