blog_post_pic_myfav_may_2016

طقوسنا الخاصة وأشياؤنا الثمينة

هل تأملت عدد الأشياء التي مرت بك واحتفظت بها في مفكرتك الإلكترونية، أو الكتب والمجلات المفضلة التي تضع لها زاوية خاصة في غرفتك؟ هل تأملت الطقوس البسيطة الكفيلة بجعل مزاجك أفضل؟ أو الدقائق المسروقة التي تقضيها بعيدا عن صخب الحياة اليومية؟ .. مالذي يجعلك تحتفظ بها؟ أو يجعلها مقتنيات ثمينة ولحظات لاتقدر بثمن؟

المفضلات واللحظات الخاصة هي جزء منا، تشبهنا كثيراً لأنها تجعلنا أقرب مانكون من أنفسنا، لذا قيمتها المعنوية لدينا أعلى من ثمنها و قيمتها الحقيقية. المفضلات أيا كان ماتتحدث عنه، فهي مصدر واسع للإلهام والكثير من الأشياء المنتقاة بعناية من أصحابها. بعضها مميز و بعضها بسيط، لكنها لسبب ما تبقى مفضلة لدينا.

سلسلة جديدة أكتب عنها بشكل شهري، أعرض لكم فيها أفضل أشيائي ولحظاتي من ( كتب / مقالات / مواقع / فنون بصرية / تطبيقات / مجلات / أفلام / موسيقى / منتجات / الطقوس والروتين .. ).

blog-post-clipping

1 . مقالة: التداوي بالتطريز

للكاتبة هيفاء القحطاني، إن كنت لاتعرف هيفاء الكاتبة والمترجمة وصاحبة بودكاست قصاصات فلقد فاتك الكثير، لا يمكن أن أدع لها تدوينة أو بودكاست جديد دون الإطلاع عليه، هيفاء مصدر إلهام كبير وتدهشني كل مرة بقدرتها على ملاحظة التفاصيل الصغيرة وإخراج مواطن الجمال فيها. “التداوي بالتطريز” حكاية غير عادية عن قدرة والدتها -حفظها الله- على تخطي محنتها الكبيرة.


dictionary-merriam-webster

 2 . تطبيق: Merriam-webster Learner

قرأت مؤخراً عن أهمية حفظ المصطلحات من أجل تحسين اللغة خصوصاً بعد تخطي مستوى الأساسيات ( القدرة على الكتابة/ القراءة/ الإستماع/ فهم القواعد بشكل جيد)، ومن أجل عدم البقاء عالقين في مستوى واحد يجب أن نخطط لحفظ مصطلحات جديدة بشكل دوري تتناسب و المستوى الذي نحن فيه. Merriam Webster قاموس انجليزي-انجليزي، أحد المصادر المميزة الموجهة لمتعلمي اللغة المبتدئين والمتوسطين ، وسبب اختياري له :

  1. يحتوي على أهم الكلمات التي ستحتاجها يوماً و تعريفها بلغة سهلة الفهم.
  2. القاموس انجليزي-انجليزي يضيف لك القدرة على فهم المعنى بكلمات سهلة وبالتالي لو نسيت الكلمة، يمكن لـ ( الشرح الخاص بمعناها) أن يساعدك بإيصال الفكرة للطرف الأخر.

book1

3 . كتاب: أخرج في موعد مع فتاة تحب الكتابة

لهذا الكتاب قصة، من أول لحظة رأيته على رفوف المكتبة، شعرت بانطباع أنه أحد تلك الكتب التي ” تدعى روايات ” ذات العناوين التسويقية البحته، شعرت بنفور شديد، لكن صديقتي التي أثق برأيها أشادت به. فلم أتصور أبداً أن يكون الكتاب بهذا الشكل!.

الكتاب يحمل مجموعة مقالات متفرقة للمترجم محمد الضبع صاحب مدونة معطف فوق سرير العالم ، وعنوان الكتاب الغامض هو أحد عناوين المقالات. صحيح أن المقالات متفرقة ولا تندرج تحت تصنيف واحد لكنه متعة قرائية استثنائية. بعض قراء الكتاب ذكروا أن الكاتب نقل التدوينات للكتاب دون جهد يذكر باعتبار أنه لا جديد فيه، لكن الوضع بالنسبة لي مختلف، فلم أكتشف المدونة إلا بعدما قرأت الكتاب لأني شعرت بالفضول لمعرفة من يقف خلفه .


flow-magazine

4 . مجلة: flow magazine

أكثر المجلات التي أشعر بأنها تشبهني. برأيي الخاص، لا يمكنني تخيل مجلة أفضل منها، مجلة مليئة بالإلهام البصري والرسومات والمقالات والحكم والأفكار الملهمة. بدءاً بالغلاف ثم بالرسومات اللطيفة التي تملاء الصفحات،ليست رسوماً عادية بل إنني أجزم أنها رسمت بحب وعناية فائقين ، كل رسمة تمثل لحظة أو طقوس من حياتنا اليومية ولكن بطريقة جعلت من الأشياء العادية قطعاً فنية. ببساطة متعة بصرية وقرائية لا تنتهي.


takween

5 . موقع: تكوين 

مشروع ثقافي أدبي متخصص بالكتابة الإبداعية، غني بمقالات ونصائح مترجمة عن أشهر الكتاب و يقف خلفها نخبة من المترجمين المميزين لتجعل منك كاتباً. المميز في الأمر هو استثمارهم لهذه المقالات المترجمة و تحويلها إلى كتب رائعة تدور حول مواضيع الكتابة، “الزن في فن الكتابة” و “لماذا نكتب؟” وريع هذه الكتب يعود بشكل كامل لتعليم الطفل. يحتوي الموقع على الكثير من النصائح  التي لم أشاهدها من قبل و أفادتني كثيراً في تحسين إسلوبي. المشروع نشط جداً في حساباته الخاصة على مواقع التواصل الإجتماعي الذي يجعل منه متابعتهم رحلة ممتعة. 


banner-brooklyn-Brooklyn_Film_844x476

6 . فيلم: Brooklyn

من الأفلام التي تريد أن تحتفظ بكل مشهد فيها كلوحة فنية منفردة، لماذا؟ 

  1. المؤثرات اللونية
  2. الفترة الزمنية
  3. التصوير
  4. أداء البطلة.

تقييم موقع IMDB: 7.5/10  ، أترك لكم متعة المشاهدة.

brooklyn-movie


 

a2413346082_10

7 . موسيقى : Waking up on a picnic Blanket

سمعت الكثير من الموسيقى المختارة لسماعها وقت العمل، الهوايات أو في أوقات الاسترخاء، التي تطلق العنان للعقل من أجل التفكير أو الانسجام، تبقى هذه المقطوعة إحدى مفضلاتي.


MonicaRohan_wide-1240x800

8 . إلهام بصري: الرسامة monica rohan

لا أجد وصفاً يعبر عما أشعر به إذا شاهدت لوحات الفنانة مونيكا أورهان. و بالرغم من الفكرة التي تربط جميع لوحاتها بفتيات يختبئن حول الأشياء إلا أنها في كل مرة تصنع لوحة تثير الدهشة أكثر من اللوحة التي تسبقها. 


 

في نهاية الأمر، هذا المكان “مدونة وشيٌ من الصباح الجميل” ، أشاركم فيه أفضل ما عندي، هي أكثر أشيائي متعة وسعادة وقرباً من قلبي.